مسالك الاستدلال في مناظرات الخلاف الفقهي مناظرة بين مالك والليث نموذجا

34,10 €

35,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

مسالك الاستدلال في مناظرات الخلاف الفقهي مناظرة بين الإمام مالك بن أنس والإمام الليث بن سعد أنموذجا

يتكلّم هذا البحث عن مناهج الاستدلال عند الفقهاء في مناظرات الخلاف الفقهي، وقد اخترت لذلك نموذجا حيّا من تاريخنا، يتمثّل في مناظرة فقهية؛ جاءت في شكل رسالتين؛ الأولى: بعث بها الإمام 'مالك بن أنس' إلى الإمام 'اللّيث بن سعد' ينصحه فيها بضرورة اتّباع عمل أهل المدينة وعدم الخروج عنه؛ لأنّه كان قد بلغه عنه أنّه يفتي بأشياء مخالفة لما عليه عمل أهل المدينة.

وقد أجاب الإمام الليث برسالة أخرى يبرّر فيها أسباب خروجه عن عمل أهل المدينة، وقد اعتمد مالك في إثبات حجّية عملهم على مسلكين: مسلك نقلي؛ يتمثّل في عموم الكتاب، ومسلك عقلي؛ يتمثّل في مقلوب الاستصحاب، كما اعتمد الليث في نفي حجية هذا العمل أيضا على عموم الكتاب، ومقلوب الاستصحاب؛ غير أنّه اختلف مع مالك في وجه الاستدلال بهذين الدليلين.

وقد تميّزت هذه المناظرة بجملة من القواعد والضّوابط؛ منها: أنّ صاحبيها مجتهدان من أهل الاختصاص؛ ومنها: أنّ محلّ الخلاف فيها مسألة اجتهادية ظنيّة؛ ومنها: أنّها امتازت بالجدّيّة، وبالتقيّد بوحدة الموضوع، كما تميّزت بجملة من الآداب؛ لعلّ من أهمّها هو استعمالهما للكلام الحسن الجميل في التّخاطب والتحاور.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 3 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 1,50 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit