التحولات الأمنية في الاتحاد الأوروبي وانعكاساتها على دول المغرب العربي

71,15 €

74,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

تناول هذا الكتاب دراسة التحول في مفهوم الأمن وهذا عبر مختلف المقاربات النظرية المفسرة له في العلاقات الدولية، ثم علاقة هذا التحول بالسياسات الأمنية التي تبناها الاتحاد الأوروبي منذ نشأته إلى اليوم سواء على مستوى العلاقات البينية للدول الأعضاء فيه، أو في إطار علاقاته بدول الجوار الأوروبي ومنها دول المغرب العربي.

وقد تباينت هذه السياسات بالنظر إلى مراحل تطور الاتحاد الأوروبي وما تطلبته وتتطلبه إجراءات التنمية وتحقيق الرفاه للمواطن الأوروبي بداية بالجماعة الأوروبية للحديد والصلب، فالسوق الأوروبية، وصولا للاتحاد وعلاقته بجيرانه المغاربة.

وهي العلاقة التي عرفت جملة من التطورات : من التعاون فالشراكة وأخيرا الحوارات الأمنية التي ساعدت القادة ،الأوروبيين على تجاوز المشاكل الأمنية المختلفة الأبعاد: السياسية، الاقتصادية التنموية، الثقافية، المجتمعية وغيرها من أبعاد الأمن التي يتطلب البحث فيها تضافر الجهود والتعاون لإيجاد الحلول المشتركة للمشاكل المشتركة في الإقليم المشترك.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 7 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 3,50 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit