السلطة التقديرية للإدارة في الجزائر

47,40 €

49,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

موضوع السلطة التقديرية للإدارة من أهم موضوعات القانون الإداري وأكثرهم إثارة للنقاش والجدل عند فقهاء القانون لما يتسم به من ازدواجية الطرح والمعنى.

فهو كاختصاص تتمتع به الإدارة بموجب القانون يعني أن يحدد المشرع اختصاصات الإدارة بشكل تقديري، تاركا لها سلطة أوسع في تقدير ممارسة اختصاصاتها، شكلا ومضمونا بحسب تقديرها لكل حالة على حدا .

وبالمقابل يقوم المشرع بتقييد هذه الحرية في حالات أخرى، ملزما الإدارة بإتباع المسلك الذي حدده لها، بتعيين الشروط والإجراءات الواجب إتباعها في ممارسة اختصاصاتها، فلا يكون لها أية حرية في اختيار الكيفية التي تصدر بها قراراتها سوى تطبيق ما نص عليه المشرع، أو ما أنشأه القضاء من قواعد بصدد حالات معينة .

و عند الحديث عن السلطة التقديرية للإدارة في الجزائر فإنه و بالرغم من حداثة مجلس الدولة الجزائري ، و نظام ازدواجية القضاء ، فهي لا تكاد تختلف عن تطبيقاتها في القانون الإداري الفرنسي ، خاصة فيما يتعلق بحدود الرقابة على مشروعية القرارات الإدارية.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 4 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 2,00 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit