وثائق تاريخ الجزائر بالمغرب في العهدين العثماني والاحتلال الفرنسي

75,90 €

79,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

يتضمن الكتاب 278 وثيقة مغربية تتعلق بتاريخ الجزائر في العهدين العثماني والفرنسي.

وتوجد تلك الوثائق في أكبر مكتبتين في المغرب هما الخزانة الحسنية (الخزانة الملكية) والمكتبة الوطنية (الخزانة العامة)، وكلتاهما توجدان بالرباط.

ويمتد تاريخ تلك الوثائق ببن سنتي 1007-1325 هـ / 1599-1939 م.

ولكن القليل فقط من تلك الوثائق يعود إلى ما قبل سنة 1246 هـ / 1830 م، وهي فترة الحكم العثماني في الجزائر، أما أغلبها فيعود إلى ما بعد ذلك التاريخ، وهي فترة العهد الفرنسي.

وتتعلق وثائق العهد العثماني بالعلاقات بين الجزائر والمغرب خلال تلك الفترة، أما وثائق العهد الفرنسي فتتعلق بموضوعات متنوعة، أهمها موقف المغرب من الاحتلال الفرنسي للجزائر، والمراحل التي مر بها ذلك الموقف، والآثار التي نجمت عن ذلك الاحتلال بالنسبة إلى المغرب، وهجرة الجزائريين إلى المغرب بسبب الاحتلال، ومظاهر استقبالهم من جانب السلطة المغربية، ثم مقاومة الجزائريين للاحتلال الفرنسي لبلادهم، وموقف السلطان المغربي من تلك المقاومة، ومن ذلك مقاومة الأمير عبد القادر، والشيخ بوعمامة، ثم مسألة الحدود بين الجزائر والمغرب في العهد الفرنسي، والمعاهدات التي وقعت حولها بين فرنسا والمغرب، وإجراءات تحديدها ورسمها بين الدولتين المغربية والفرنسية؛ ثم الحياة الاجتماعية في منطقة الحدود، والنزاعات التي كانت تحدث هناك بين السكان وطرق حلها.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 7 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 3,50 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit