الدراسات التنموية ونقاش الديمقراطية والحكم الراشد

61,65 €

64,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

نحو تجاوز الأرتوذوكسية في نظرية التنمية

يتمحور توجه هذا الكتاب حول كشف خلفيات طرح أسئلة الأخلاق، الديمقراطية، والحكم الراشد في الدراسات التنموية، ورصد البدائل الممكنة بالنسبة لدول العالم الثالث، وهذا ما يظهر خصوصا في الاهتمام بإشكالية نموذج الحكم الراشد كمقاربة للتنمية في إفريقيا، وبالتالي محاولة تقديم رؤية نقدية تتجاوز أرتوذكسية المنظورات الليبرالية، وتنبه إلى ضرورة عدم الوقوع في فخ الرؤية التبشيرية للمقاربات المطروحة من طرف وكالات التنمية الدولية.

على هذا الأساس فإن هذا الكتاب هو امتداد ومحصلة للكثير من الأطروحات النقدية وللمنابر البحثية التي كرست جهودها في البحث عن بدائل إنسانية للتطور تتجاوز هيمنة النظام الرأسمالي العالمي والأنانيات الحضارية.

من هذا المنطلق يخلص الكتاب إلى أنّ التنمية ليست نموذج جاهز يتم فرضه، وإنما هي عملية اختراع تخضع لطبيعة المجتمع ومنظومته الحضارية، وبهذا المعنى فهي تعبير عن مشروع مجتمع منتج داخل السوسيولوجيا التاريخية للمجتمعات، ولا يعني هذا الطرح السقوط في فخ الاثنومركزية، فلا يمكن تجاهل وجود سنن وقيم ذات طابع عالمي تعكس الفطرة الإنسانية، وبالتالي فإن مقاربة التنمية ينبغي أن تنطلق من منظور حضاري تاريخي دون أن يكون إلغائيا وممركزا حول الذات.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 6 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 3,00 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit