الهجرات الأوربية الى الجزائر (تطورها وتأثيراتها)

85,40 €

89,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

من بداية الاحتلال الى غاية الثورة التحريرية

شهدت الجزائر بعد فرض الحماية الفرنسية عليها سيلا جارفا من هجرات الأوربيين، وكان مصدرها مناطق الضفة الشمالية للبحر المتوسط، كاسبانيا المجاورة بالخصوص ثم إيطاليا ومالطة، بالإضافة الى ألمانيا وسويسرا بالشمال، وكان الدّافع اليها هو عدم استقرار الوضع السياسي والاقتصادي بها.

أما الفرنسيون فقد أحلّوا بالجزائر في إطار استعماري صرف، لأنه جاء بإيعاز من الإدارة المركزية بباريس، سواء تعلّق الأمر بعشرات الآلاف من الجنود، أو بالمدنيين الذين استقدموا لتعمير الجزائر لتسهيل مهمة الجيش في احكام السيطرة على المستعمرة.

بالإضافة الى الأرقام والمعطيات الإحصائية والبيانية الهامة التي تتضمنها هذه الدراسة، فإنها تكشف عن طبيعة العلاقة التي نسجتها الإدارة الاستعمارية مع هؤلاء المهاجرين من غير الفرنسيين، وكذا الصّلة التي كانت بين مختلف تلك المجموعات المهاجرة، علاوة على مدى تأثر المجتمع المحلّي (مسلمون ويهود) بالتركيبة البشرية الجديدة في البلاد، كما يتناول الكتاب حجم التأثيرات الثقافية الأوربية على "الأهالي" من خلال الوثائق الرّسمية.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 8 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 4,00 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit