فتنة الذاكرة

71,15 €

74,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

دراسة نقدية لتشكيل التراث الشعبي في الشعرالجزائري المعاصر

فتنة الذاكرة دراسة نقدية لتشكيل التراث الشعبي في الشعر الجزائري المعاصر إنَّ تسارعَ وتيرة الحياة في ظلِّ الانفجار المعلوماتي، وبزوغ أجيال جديدة وتغيّرَ النّظرة إلى الإنسان؛ المخلوقِ اللُّغز، قلَّصت من أدوار النّخبة الموهوبة، بل وتفوَّق العادي على النُّخبوي، وتراجع القائد/ المركز، وفسح المجال للهامشي/ الشّعبي؛ ليحمل زمام التّغيير والتثوير، الأمر الذي حتَّم علينا الاهتمام بهذا النوع من النّاس، فالواضح أنّ الشّعبي استرد مكانته بعد أن فقدها رَدَحا من الزمن، لأسباب اجتماعيّة وثقافية وسياسيّة يطولُ شرحُها.

يبحث هذا الكتاب في مدى استغلال الشاعر الجزائري لمكون التراث الشّعبي، لما يمتلكه من جاذبية فكريّة وفنيّة، تساعد على إغناء النّص، ومن ثمّة تطوير الأداء الشعري، وتقريبه إلى جمهور المتلقين، بعد أزمة قراءة الشّعر التي أضحت قضيّة لا يمكن نكرانُها أو تجاوزها، وهي قضية تقع على عاتق الشعراء وموقفهم من الكتابة الشعرية.

كما يسعى إلى إبراز ملامح الشّعر الجزائري المعاصر من خلال اشتغال نصوصه وتفاعلها مع التراث الشعبي المتمثل أساسا في حكايتانا وأساطيرنا الشّعبية وأمثالنا وأغانينا، باستخدام جُملة من المناهج النَّصية التّطبيقية.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 7 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 3,50 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit