التراث العمراني الفاطمي في مصر

61,65 €

64,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

يتناول الكتاب دراسة التراث العمراني الفاطمي في مصر والذي يشمل الأسوار والبوابات الباقية بمدينة القاهرة وهي النصر والفتوح وزويلة، إلى جانب القصور والدور بمدينتي القاهرة والفسطاط، والعمائر الدينية وتشمل الجامع الأزهر وجامع الحاكم، ومشهدي الجيوشي والسيدة رقية، فضلا عن الجامع الأقمر ومسجد الصالح طلائع.

كما يتناول التخطيط الثلاثي والعناصر المعمارية بالعمائر الفاطمية حيث تتمثل أهمية دراسة مظاهر انتشار هذا التخطيط المتكون من قاعة وسطى أو إيوان على جانبيه جناحان وتتقدمه سقيفة ذات ثلاثة عقود تطل على الفناء، خاصة وأن هذا التخطيط قد انتقل من العراق إلى مصر في العصر الطولوني وانتشر في العمائر الفاطمية المدنية والدينية الإسلامية والقبطية.

إلى جانب دراسة العمائر الإسلامية والقبطية وعوامل ازدهار إنشاءها وتعميرها، ليبرز اهتمام الخلفاء الفاطميين بتعمير وإنشاء عدد كبير من الأديرة والكنائس في كل أرجاء البلاد، مما كان سببا في تشابه بعض العناصر المعمارية للدور والمشاهد والاستحكامات الفاطمية مع مثيلاتها بالكنائس القبطية.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 6 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 3,00 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit