البعد التداولي في تفسير القرآن الكريم

37,90 €

39,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

– سورة الزمر نموذجا -

تسمح الدراسة التداولية بدراسة أثر السياق في بنية الخطاب ،ومرجع رموزه ومعناه ،كما يقصد المرسل.

وتتوزع اهتماماتها بين ما يخص أثر المتلقي، والموقف، والمقام، وهدف النص، وطبيعة المعلومة المطروحة، وأنواع التفاعل، وأشكال السياقات، وكيفية التواصل،إلى غير ذلك مما يرتبط بالعلاقة بين العلامات ومستعمليها.

ويعد عمل المفسرين جانبا مهما من جوانب الممارسة التراثية لارتباطه بالنص المقدس، ولم تقف جهودهم عند حدود التفسير بالأثر، وإنما راحوا يتلمسون آفاق الخطاب ودلالاته ويقرؤونه في ضوء ما استجد من أفكار، وما طرأ من أحداث، وما شاع من ثقافات.

ولما كان إنتاج المفسرين ناتجا ثقافيا، قائما على الممكن والنسبي، وحاصلا في الأفهام على مقدار اختلافها وتفاوتها، ورهنا بشروط تاريخية وزمانية وبظروف ذاتية وإنسانية، فإنه بات من الممكن مقاربته بآليات التحليل التداولي.لذا، فقد سعى هذا البحث إلى الاشتغال على المتن التفسيري لسورة الزمر ،بإخضاعه لآليات التحليل التداولي.

وتبنى من أجل ذلك دراسة نماذج من تفسير هذه السورة واستثمارها للبعد التداولي من خلال المفسرين، فأينما رصد البحث بعدا تداولياً وضع يده عليه، ومن ثم تناوله بالعرض والتحليل مع بيان الأبعاد التداولية التي تكتنفه.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 3 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 1,50 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit