لسان القرآن المبين دراسة نقدية لمداخل تفسير نصوص القرآن

61,65 €

64,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

نحو منظور لتأسيس خصوصية لسان نص القرآن

تناولت في الدراسة التأسيس لمنظور أن النص القرآني يحتوي ناظم الخصوصية التي تعكس فرادته؛ سواء على مستوى القائل، أو الوحدات الصغرى-الحروف والمفردات- أو الكبرى-التراكيب والتعابير-، أو الاستعمال المفاهيمي، أو البناء الدلالي، أو النفَس-المقاصد العامة.

وناظم الخصوصية يتم التوصل إليه من خلال فقه لسان النص القرآني.

وترى الدراسة أن هذا الأمر لم يلق الاهتمام اللائق به في تاريخ الفكر الإسلامي؛ إذ قد تبين من خلال صفحات الدراسة، أن تاريخ التفسير وعموم ما يسمى بعلم التفسير، قد أسس لكل ما يسهم في إهدار ناظم خصوصية لسان نص القرآن؛ وذلك أن كل المفسرين قد رهنوا لسان نص القرآن بما هو خارجي مُحمل؛ فمرة رهنوه بنصوص الكلام العربي-الشعر الجاهلي تحديداً، ومرة ثانية رهنوه بعلم -اجتهادات الناسخ والمنسوخ، ومرة ثالثة رهنوه بمختلف مرويات علم أسباب-مناسبات النزول، ومرة رابعة رهنوه بالنصوص الإسرائيلية وعموم المرويات السابقة عن نزول القرآن أو لاحقة به.

وقد تبين للدراس من خلال النقد الموضوعي المتبع، أن العلوم المنهجية التي اتبعها التفسير الموروث والمُحَين على يد مقلدة المتقدمين، لا يسعف إطلاقاً في كشف معالم خصوصية لسان نص القرآن، لذا اعتمدت الدراسة على ما يسمى ب"قراءة الترتيل" أو "التوحيد" أو "القراءة الموضوعية"، لرد الاعتبار لناظم خصوصية لسان نص القرآن.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 6 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 3,00 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit