التداخل المعرفي القرآني وتجديد النموذج الإرشادي في العلوم الإسلامية

27,45 €

28,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

إن سؤال النظر في آليات التداخل المعرفي وتجديد النموذج الإرشادي في العلوم وعلاقته بأزمة العلوم الإسلامية المنهجية و التنزيلية، سؤال حضاري يستجمع أسئلة متعددة عن علاقة الوحي القرآني بتأسيس العلوم الإسلامية، ثم عن آثار السياق التاريخي للمسلمين على مسار العلوم في مناهجها وتطبيقاتها، ثم عن الاجتهاد والتقليد والإبداع والجمود فيها.

ومما تقوم عليه أجوبة هذه الأسئلة أربع مقدمات: الأولى: إن هذا السؤال هو جزء من سؤال النظر في كلية الأزمة الحضارية التي تم الوعي بها في الحديث عن مشروع اليقظة والنهضة والإصلاح والتقدم والتنمية.

الثانية: الفصل بين مفهوم الإسلام ومفهوم الفكر الإسلامي.

الثالثة: قوانين الاجتهاد في النص الشرعي قرآنا وسنة هي كيفيات متجددة مرتبطة بتفعيل العقل المسلم في تفهم آليات التداخل المعرفي القرآني ورؤيته للكون.

الرابعة: تنتمي دراسة تجديد النموذج الإرشادي في العلوم الإسلامية إلى البحث المعرفي عن أصول حدوث الثورات العلمية وتتطور النظريات العلمية.

وستتناول هذه القراءة خمسة مباحث،الأول: مفهوم التداخل المعرفي القرآني.

الثاني:آليات التداخل المعرفي القرآني.

الثالث: تحديد مفهوم النموذج الإرشادي عند توماس كون، الرابع: تجديد نموذج الإرشاد في المنهج والتنزيل في العلوم االإسلامية.

الخامس: الرؤية المعرفية القرآنية ومفهوم الإنسان والتاريخ.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 2 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 1,00 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit