الانزياح الأسلوبي في الخطاب القرآني

53,10 €

55,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

دراسة في بلاغة التقديم والتأخير

يعد التقديم والتأخير ظاهرة أسلوبية تمثل خروجا عن اللغة المعيارية، وانتهاكا للصياغة المألوفة في الاستعمال العادي للغة.

وقد نالت هذه الظاهرة عناية كبيرة من قبل النحويين والبلاغيين والمفسرين، ذلك أن الدرس القديم كان ينطلق من اختيار النمط المثال في الكلام، ويجعله ميدانا للتطبيق، بمعنى أنه يقوم على أساس وصفي لدراسة النماذج الراقية من الشعر، ودراسة النموذج القرآني باعتباره المثل الأعلى في الأداء الفني الذي يصل إلى الإعجاز.

وكان رصيد أوْجُه الحُسْن في الأداء الفني هو بداية الدرس البلاغي والنقدي القديم، إلا أن هذا المنهج الوصفي انقلب إلى قوانين معيارية يغلب عليها الطابع المنطقي فقننت الإبداع الأدبي بقوالب محددة.

وإذا كان علماء النحو واللغة أقاموا مباحثهم على رعاية الأداء المثالي، المتمثل في جملة القواعد التي قاسوا عليها الكلام، فإن البلاغيين ساروا في منحى مخالف، بحيث أقاموا مباحثهم على أساس العدول عن هذه المثالية والانحراف عنها في الأداء الفني، وهذا لا يدل على أن البلاغيين أنكروا المستوى المثالي للنحويين، بل هذا يُؤكد إدراكهم لتحقيقه، وجعلوه الخلفية النظرية وراء الصياغة الفنية التي قاسوا عليها عملية "العدول" في هذه الصياغة.

وتبدو عملية "الانزياح" واضحة عند المتقدمين من اللغويين والبلاغيين.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 5 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 2,50 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit