المدن العتيقة بالمغرب

34,10 €

35,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

التراث وسياسة المحافظة

يعد المغرب من الدول القلائل، إن لم نقل الوحيد الذي استطاع الحفاظ على أكثر من أربعين نسيجا عمرانيا عتيقا، تمتد على جغرافيته وعلى فترات تاريخه.

وما تزال حاضرة في الحياة العامة اقتصاديا واجتماعيا وسياحيا وسكنيا، الغ.

وهذا ما بوأ المغرب مكانة رائدة بين دول العالم في المحافظة على الأنسجة العتيقة وأكسبه اعترافاً عالمياً بالعديد منها كتراث إنساني.

أنجزت حول المدينة المغربية بحوث وأعمال أكاديمية، ظلت متفرقة بين تخصصات معرفية مختلفة، وبين معاهد منفصلة (كليات الآداب، معهد الآثار والتراث، المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، ...) وبين أجيال من الباحثين.

ولم يتسن للمدن العتيقة أن تكون محط مقاربة مندمجة وأن ينظر إليها بسعة أفق زماني ومكاني تسمح بالوصول إلى نتائج علمية وأحكام متزنة، وتحصن النظر إليها من التضخيم والرؤية الضيقة.

هذا ما تسعى هذه الدراسة إليه من خلال التعريف بهذا الموروث الثقافي والحضاري للمغرب، وإبراز خصائصه ومميزاته، مع بسط أهم المحطات في مسيرة تنميته وتثمينه طيلة القرن العشرين.

مستندين في ذلك إلى جرد تاريخي من مصادر تاريخية ووثائق وأرشيف تحتفظ بها سجلات مؤسسات محلية وأجنبية من جهة، وتتبع ورصد ميدانيين لأهم المشاريع والتدخلات في الأنسجة العتيقة بالمغرب من جهة أخرى

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 3 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 1,50 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit