المصطلحات المقاصدية عند الإمام الشاطبي : ت 790هـ

61,65 €

64,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

دراسة مصطلحية، مصطلح المقاصد نموذجا من خلال كتاب الموافقات

يدرس هذا الكتاب المصطلحات المقاصدية عند الإمام الشاطبي دراسة مصطلحية من خلال كتاب "الموافقات" اعتمادا على منهج يقوم بتوجيه البحث في اتجاهين.

الأول خارجي، ويدرس المصطلح اعتمادا على التعاريف والمعطيات اللغوية والمصطلحية.

والثاني داخلي، ويدرس الألفاظ بدءاً بالإحصاء الشامل، والاستقراء التام، واستنادا على تحليل سياقاتها، وصولا إلى تحديد مفاهيمها وعلاقاتها.

فيما يخص النتائج، يمكن إجمالها في اعتماد الإمام الشاطبي منهج الاستقراء، اعتباره المقاصد مشروط بعدم مخالفتها للأحكام، استعماله المصطلح وتغيير مفهومه للوصول إلى ما يتعلق بالتعريف دون غيره من الأغراض التي رامها المناطقة، تعريفه للمصطلحات بطرق مختلفة، مناقشته التعاريف مع اعتماد أسلوب التصحيح، والترجيح، والتحليل، وإقامة الدليل، نهجه الدقة والضبط في تحديد معنى المصطلحات التي وردت معرفة عنده، ارتباط الحكم عنده بتعريف المصطلح، تحريره لمحل النزاع في المفاهيم لضبط الحكم الفقهي، اهتمامه بالجانب الدلالي عند تعريفه للمصطلحات، إبرازه للعلاقات الرابطة بين المصطلحات، تعريفه للمصطلحات المقاصدية المركزية لفهم المعنى الكلي لمصطلح المقاصد، اعتماده التقسيم الثلاثي بإضافة المتممات والمكملات عليه، جمعه لما تفرق عند من سبقه وتطويره له، مع إضافته مزيد بيان وتتميم لمفهوم المقاصد، إنضاجه المصطلح وتطويره وتتميمه لبناء علم المقاصد.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 6 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 3,00 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit