بلاد الزّاب من الفتح الإسلامي إلى منتصف القرن 5 الهجري/11ميلادي

61,65 €

64,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

كان للزاب الرّيادة في إفراز الممالك والدول بإفريقية وببلاد المغرب وذلك بفضل جملة من الدعائم منها موقعه وسط بلاد المغرب الذي يجعله مطلا ومطّلعا على التطورات السياسية للمنطقة فيضمن له ذلك تحديد تموقعه في تسيير الأحداث وقد وامتاز مجاله بالتمدّد والتقلّص حسب قوة الدولة و ضعفها، كما أن طبيعته الجغرافية الممتدة على الواحات جنوب الأوراس كانت ملائمة لتنامي تحركات القبائل البربرية بعيدا عن سلطان الدولة، وكذلك تركيبته القبلية القوية المتكوّنة من زناتة وكتامة وصنهاجة جعلت منه منطقة مؤثرة في تسيير الأحداث بافريقية وكافة بلاد المغرب.وقد تجسّدت أهمية الزاب ودوره المحوري في أنّه مثّل دعامة الدول المستقلة، فأعتمد الأغالبة والفاطميون والصنهاجيون على قوة عصبية القبائل البربرية بالزاب لنصرة دعوتهم وإقامة ملكهم.

وحاولوا فهم التوازن القبلي بالمنطقة واستغلاله في بسط نفوذهم ببلاد المغرب،لكن في مقابل ذلك تأبى قبائل الزاب الخضوع لسلطة الدولة المركزية، فكانت البلاد بين واقع الاضطرابات وتحدّيات الاستقرار.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 6 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 3,00 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit