القناع بين الشعر الدّرامي والدّراما الشعريّة: صلاح عبد الصبور نموذجا

Nouveau

47,40 €

49,90 €

-5%

Frais d'envoi limités à 4,90 € pour la France métropolitaine quel que soit le nombre d'articles. Délai de livraison : 2 à 5 jours.
Livraison dans le monde entier.

هذا الكتاب يتناول بالدرس عددا من قصائد ومسرحيات الشاعر المصري صلاح عبد الصبور الشعريّة التي أبانت عن نفسها من خلال استخدام القناع (Masque) طريقة واحدة في الأداء.

والناظر في هذه القصائد والمسرحيات يُلاحظ أنّها لم تكن في الواقع حدثا طارئا، وإنّما كانت ثمرة توجّه شعري عام سعى منذ أفول المدرسة الرومنطقيّة إلى استبدال الغنائي بالدرامي والذاتي بالكوني والخاص بالجماعي المشترك.

فإذا كان الشعر في مراحله الأولى تعبيرا عن خوالج النفس وعمق الوجدان وتدفّق الأحاسيس، فإن الشعر الدرامي مع عبد الصبور في مراحل متقدمة أصبح في مجمله ينفر من السكون والهدوء ويهيب بالفكر بماهو"الإطار الموضوعي الذي يضم هذا الشعور" وُيحوّله إلى كيان جديد متحرر من سلطة الأنا الشعريّة.

وسنحاول من خلال هذا الكتاب تفصيل القول في إشكاليّة حضور القناع، وما تطرحه هذه الظاهرة من تساؤلات بوصفها تقنية جديدة تحمل مضامين مغايرة عن الأشكال السابقة لها.

ولعّل مقاربة هذه الظاهرة شعريّا ومسرحيّا لا يُمكن أن تكون ناجعة في رأينا إلاّ بالتعّرف على بعض التحوّلات العميقة والخصائص المميّزة لهذه التقنية.

ومن ثمّ إدراك بعض الغايات التي تتعلق بإنتاج النص إنتاجا دراميا.

Plus de détails

Livraison
Envoi en courrier suivi.
Livraison sous 2 à 4 jours en France et dans le monde entier.
Programme de fidélité
Votre panier totalisera 4 points fidélité vous offrant lors de votre prochain achat une réduction de 2,00 €
Avis clients
Soyez le premier à partager votre avis sur ce produit